کد مطلب:286785 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

فی ذکر طرف من الوجوه الفارقة بین المهدی المنتظر و بین المسیح بن مریم
إعلم ـ رحمك الله ـ أنّ هذا الباب هو المقصود بالاَصالة، والداعی إلی جمع هذه الرسالة، وأنّ ما تقدّم إنّما هو كالتمهید له، فنقول وبالله نستعین:

قد مرّ علیك آنفاً قول العلاّمة السفارینی: إنّ الصواب الذی علیه أهل الحقّ أنّ المهدیّ غیر عیسی.

إذا تقرّر هذا فاعلم: أنّ المتأمِّل فی الاَحادیث النبویّة، والآثار المرویّة تظهر له فروق شتّی بین خروج المهدیّ المنتظر آخر الزمان، وبین المسیح عیسی بن مریم صلّی الله علی نبیّنا وآله وعلیه وسلّم.

1 ـ فمنها: ما ورد فی الاَحادیث المستفیضة من كون المهدیّ من هذه الاَُمّة، وأنّه من وُلْد فاطمة علیها الصلاة والسلام، وأنّه من ذرّیّة الحسین السبط الشهید علیه السلام.

ولا ریب أنّ ابن مریم علیه السلام لیس من هذه الاَُمّة المرحومة، بل هو من أنبیاء بنی إسرائیل، ولا هو من وُلْد فاطمة صلوات الله وسلامه علیه وعلیها، بل هو ابن مریم العذراء، لیس له أبٌ فضلاً عن كونه من ذرّیّة الحسین علیه الصلاة والسلام، وهذا ممّا أطبق علیه بنو آدم أبد الآبدین، وهو من أعظم



[ صفحه 30]



الفوارق وأبینها.

قال الشیخ عبـد الحقّ الدهلوی فی اللمعات: قد تضافرت الاَحادیث البالغة حدّ التواتر فی كون المهدیّ من أهل البیت من أولاد فاطمة. انتهی.

قلت:

ویدلّ علی ذلك: ما أخرجه عبد الرزّاق فی المصنَّف عن أبی سعید الخدری، قال: ذكر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بلاءً یصیب هذه الاَُمّة حتّی لا یجد الرجل ملجأً یلجأ إلیه من الظلم، فیبعث الله رجلاً من عترتی من أهل بیتی فیملاَ به الاَرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً... الحدیث [1] .

وأخرج ابن ماجة عن أبی سعید أیضاً، أنّ النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال: «یكون فی أُمّتی المهدیّ» [2] .

وأخرج أیضاً عن علیّ علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «المهدیّ منّا أهل البیت، یصلحه الله فی لیلة» [3] .

ورواه أحمد وابن أبی شیبة ونعیم بن حمّاد فی الفتن [4] .

وأخـرج أیضـاً عـن عبـد الله بـن مسعود، قال: بینما نحن عنـد رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم إذ أقبل فتیة من بنی هاشم، فلمّا رآهم النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم «اغرورقت عیناه وتغیّر لونه، قال: فقلت: ما نزال نری فی وجهك شیئاً نكرهه! فقال:



[ صفحه 31]



نكرهه! فقال: «إنّا أهل بیت اختار الله لنا الآخرة علی الدنیا، وإنّ أهل بیتی سیلقون بعدی بلاءً وتشریداً وتطریداً حتّی یأتی قوم من قبل المشرق معهم رایات سـود، فیسـألون الخیر فلا یُعْطَوْنَه، فیقاتلون فیُنصـرون، فیعطـون ما سألوا فلا یقبلونه حتّی یدفعوها إلی رجلٍ من أهل بیتی فیملؤها قسطاً كما ملؤوها جَوْراً» [5] .

وأخرج أیضاً عن سعید بن المسیّب، قال: كنّا عند أُمّ سلمة فتذاكرنا المهدیّ، فقالت: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول: «المهدیّ من وُلْد فاطمة» [6] .

وفی لفظ أبی داود: «المهدیّ من عترتی من وُلْد فاطمة» [7] .

وأخرج أبو نعیم وابن ماجة، عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول: «نحن سبعة من وُلْد عبـد المطلب سادة أهل الجنّة، أنا، وحمزة، وعلیّ، وجـعفر، والحـسن، والحسین، والمهدیّ» [8] .

وأخـرج أحـمد وابـن أبـی شـیبة وأبـو داود عـن عـلیّ علیه السلام عـن النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم قال: «لو لم یبق من الدهر إلاّ یوم لبعث الله رجلاً من أهل بیتی یملاَُها عدلاً كما مُلئت جوراً» [9] .

وفی حدیث عن ابن مسعود: «لطوّل الله ذلك الیوم حتّی یبعث فیه رجلاً منّی، أو: من أهل بیتی..» الحدیث [10] .



[ صفحه 32]



وأخرج أبو داود عن أبی سعید الخدریّ، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «المهدیّ منّی، أجلی الجبهة، أقنی الاَنف، یملاَ الاَرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً، یملك سبع سنین» [11] .

أخرج أحمد وأبو داود والترمذی، عـن ابـن مسـعود، قـال: قـال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «لا تذهب الدنیا حتّی یملك العرب رجل من أهل بیتی یواطیَ اسمه اسمی» [12] .

قال الترمذیّ: وفی الباب عن علیّ، وأبی سعید، وأُمّ سلمة، وأبی هریرة، وهذا حدیث حسن صحیح.

وأخرج الترمذی عن ابن مسعود أیضاً، عن النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم، قال: «یلی رجل من أهل بیتی یواطیَ اسمه اسمی» [13] .

وأخرج أیضاً عن أبی سعید، قال: خشینا أن یكون بعد نبیِّنا حدث، فسألنا نبیّ الله صلی الله علیه وآله وسلم فقال: «إنّ فی أُمّتی المهدیّ..» الحدیث [14] .

وأخرج البخاریّ عن أبی هریرة، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «كیف أنتم إذا نزل ابن مریم فیكم وإمامكم منكم؟!» [15] .

وأخرج نور الدین الهیثمی فی موارد الظمآن عن أبی هریرة أیضاً، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «لو لم یبق من الدنیا إلاّ لیلة لَمَلَكَ فیها رجل من أهل



[ صفحه 33]



من أهل بیت النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم» [16] .

وأخرج أحمد وابن أبی شیبة وأبو داود وأبو یعلی والطبرانی، عن أُمّ سلمة، قالت: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «یكون اختلاف عند موت خلیفة، یخرج رجل من قریش من أهل المدینة إلی مكّة، فیأتیه ناس من أهل مكّة فیخرجونه وهو كاره فیبایعونه بین الركن والمقام، فیبتعثون إلیه جیشاً من أهل الشام، فإذا كانوا بالبیداء خُسِف بهم، فإذا بلغ الناس ذلك أتاه أهل الشام وعصائب من أهل العراق فیبایعونه، وینشأ رجل من قریش أخواله من كلب فیبتعثون إلیهم جیشاً فیهزمونهم ویظهرون علیهم فیقسّم بین الناس فیؤهم، ویعمل فیهم بسُنّة نبیّهم صلی الله علیه وآله وسلم، ویلقی الاِسلام بجرانه إلی الاَرض، یمكث سبع سنین» [17] .

وأخرج أحمد والباوردی فی المعرفة، عن أبی سعید، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «أُبشّركم بالمهدیّ، رجل من قریش ]من عترتی[ [18] یبعث فی أُمّتی علی اختلاف من الناس وزلازل، فیملاَ الاَرض قسطاً كما ملئت جوراً وظلماً، ویرضی عنه ساكن السماء وساكن الاَرض..» الحدیث [19] .

وأخرج الطبرانیّ فی الاَوسط من طریق عمر بن علیّ، عن علیّ بن



[ صفحه 34]



أبی طالب علیه السلام أنّه قال للنبیّ صلی الله علیه وآله وسلم: أمِنّا المهدیّ أم من غیرنا یا رسول الله؟ قال: «بل منّا، بنا یختم الله كما بنا فتح، وبنا یُستنقذون من الشرك..» الحدیث [20] .

وأخرج نعیم بن حمّاد وأبو نعیم من طریق مكحول، عن علیّ علیه السلام، قال: قلت: یا رسول الله! أمِنّا آلَ محمّـد المهدی أم من غیرنا؟ فقال: «لا، بل منّا..» الحدیث [21] .

وأخرج ابن أبی شیبة فی المصنّف عن ابن سیرین، قال: «المهدیّ من هذه الاَُمّة، وهو الذی یؤمّ عیسی بن مریم علیه السلام» [22] .

وأخرج نعیم بن حمّاد عن قتادة، قال: قلت لسعید بن المسیّب: المهدیّ حقٌّ هو؟ قال: نعم. قلت: ممّن هو؟ قال: من وُلْد فاطمة [23] .

وأخرج أیضاً عن علی علیه السلام، عن النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم، قال: «المهدیّ رجل من عترتی، یقاتل علی سُنّتی كما قاتلت أنا علی الوحی» [24] .

وبالجملة: فقد تواترت الاَحادیث عن النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم بأنّه من أهل بیته، وأنّه یملاَ الاَرض عدلاً كما صرّح بن الشبلنجیّ فی نور الاَبصار [25] .



[ صفحه 35]



وقال القنوجی فی الاِذاعة: قال بعض حفّاظ الاَُمّة وأعیان الاَئمّة: إنّ كون المهدیّ من ذرّیّته صلی الله علیه وآله وسلم ممّا تواتر عنه، فلا یسوغ العدول والالتفات إلی غیره [26] .

2 ـ ومنها: ما ورد فی حلیتهما، فإنّ بینهما فی ذلك اختلافاً بیّناً.

أخرج عبـد الرزّاق فی المصنّف وأبو داود فی سننه عن أبی سعید الخدری، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «المهدیّ منّی، أجلی الجبهة، أقنی الاَنف، یملاَ الاَرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، یملك سبع سنین» [27] .

وأخرج أبو داود ـ كما فی جامع الاَُصول لابن الجزری ـ أنّ رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: «لیس بینی وبینه ـ یعنی عیسی علیه السلام ـ نبیّ، وإنّه نازل، فإذا رأیتموه فاعرفوه، فإنّه رجل مربوع، إلی الحمرة والبیاض، ینزل بین مُمَصّرَتَین، كأنّ رأسه یقطر وإن لم یصبه بلل..» الحدیث [28] .

وأخرج الحموئی فی فرائد السمطین بإسناده عن أبی أُمامة الباهلیّ، عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، قال: المهدیّ من وُلْدی، ابن أربعین سنة، كأنّ وجهه كوكب درّیّ، فی خدّه خال أسود، علیه عباءتان قطوانیّتان، كأنّه من رجال بنی إسرائیل، یستخرج الكنوز، ویفتح مدائن الشرك» [29] .

وروی نحوه نعیم بن حمّاد عن عبـد الله بن الحارث [30] .



[ صفحه 36]



وأخرج فی فرائد السـمطین أیضاً عن أبی سـعید الخـدریّ، عـن النبی صلی الله علیه وآله وسلم، قال: «المهدیّ منّا أهلَ البیت، رجل من أُمّتی، أشمّ الاَنف، یملاَ الاَرض عدلاً كما مُلئت جوراً» [31] .

ورواه أبو نعیم [32] .

وأخرج أبو نعیم عن عبد الرحمن بن عوف، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «لیبعثنّ الله من عترتی رجلاً أفرق الثنایا، أعلی الجبهة، یملاَ الاَرض عدلاً، یفیض المال فیضاً» [33] .

وأخرج الرویانیّ فی مسنده وأبو نعیم عن حـذیفة، قـال: قـال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «المهدیّ رجل من وُلْدی، لونه لون عربیّ، وجسمه جسم إسرائیلی، علی خدّه الاَیمن خال، كأنّه كوكب درّی..» الحدیث [34] .

وأخرج أبو عمرو الدانی فی سننه عن حذیفة أیضـاً، قـال: قـال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «یلتفت المهدیّ وقد نزل عیسی بن مریم كأنّما یقطر من شعره الماء، فیقول المهدیّ: تقدّم صلّ بنا..» الحدیث [35] .

وفی اللوائح للسفارینیّ عن أبی جعفر الباقر علیه السلام، قال: سُئل أمیر المؤمنین علیّ علیه السلام عن صفة المهدیّ، قال: «هو شابٌّ مربوع، حسن



[ صفحه 37]



الوجه، یسیل شعره علی منكبه، یعلو نور وجهه، سواد شعره ولحیته ورأسه».

قال: وفی روایة أُخری عن علیّ علیه السلام: «أنّ المهدیّ كثّ اللحیة، أكحل العینین، برّاق الثنایا، فی وجـهه خـال، أقـنی، أجـلی، فـی كتفـه عـلامة النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم».

قال: وفی بعض الروایات: «المهدیّ أزجّ، أبلج، أعین» [36] .

3 ـ ومنها: افتراقهما ـ علیهما الصلاة والسلام ـ فی الاسم والكنیة واللقب.

فالمهدیّ علیه السلام اسمه: (محمّـد) وكنیته: (أبو القاسم) علی المشهور.

وقیل: اسمه أحمد، وكنیته: أبو عبـد الله، ولیس بشیءٍ.

والمسیح بن مریم علیه السلام اسمه: (عیسی).

ولقب المهدیّ: الحجّة، والمنتظر، والقائم، والموعود، وغیر ذلك.

ولقب عیسی: المسیح، وروح الله، وكلمته.

وأخرج أحمد وأبو داود الترمـذی عـن ابـن مسـعود، قـال: قـال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «لا تذهب الدنیا حتّی یملك العرب رجل من أهل بیتی یواطئ اسمه اسمی» [37] .

قال الترمذیّ: حدیث حسن صحیح.



[ صفحه 38]



وكذلك أخرج الطبرانی فی المعجم الكبیر أحادیث كثیرة فی ذلك بألفاظٍ مختلفة [38] .

وأخرج نعیم بن حمّاد، عن ابن مسعود أیضاً، عن النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم قال: اسم المهدیّ (محمّـد) [39] .

وأخرج أبو داود عن علیّ علیه السلام أنّه نظر إلی ابنه الحسن فقال: إنّ ابنی هذا سیّد كما سمّاه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، وسیخرج من صلبه [40] رجل یسمّی باسم نبیّكم، یشبهه فی الخُلُق، ولا یشبهه فی الخَلْق [41] .

4 ـ ومنها: أنّ مع المهدیّ علیه الصلاة والسلام رایة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم المعلّمة ـ كما أخرجه نعیم بن حمّاد عن عبـد الله بن شریك [42] ـ مكتوب علیها: «البیعة لله» ـ كما أخرجه نعیم عن ابن سیرین [43] ـ وكذلك أشیاء أُخر.

فقد أخرج نعیم بن حمّاد أیضاً عن أبی جعفر علیه السلام، قال: یظهر المهدیّ بمكّة عند العشاء، ومعه رایة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، وقمیصه، وسیفه،



[ صفحه 39]



وعلامات، ونور، وبیان... إلی آخره [44] .

وقد جاء فی أحادیث أنّ صاحب رایة المهدیّ رجل یقال له: «شعیب بن صالح التمیمی» [45] .

وظاهرٌ أنّه لیس لعیسی علیه السلام شیءٌ من ذلك.

5 ـ ومنها: ما رواه الحفّاظ من أنّ عدد أصحاب المهدیّ علیه الصلاة والسلام عدّة أهل بدر.

أخرج الطبرانیّ فی المعجم الاَوسط والحاكم عن أُمّ سلمة، قالت: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «یُبایِعُ لرجل بین الركن والمقام عدّةُ أهل بدر..» الحدیث [46] .

ومعلومٌ أنّ عیسی بن مـریم علیهما السلام لا ینزل من السـماء بهـذا العـدد، ولا تجتمع معه تلك العِدّة، بل ینزل بعد خروج المهدیّ علیه الصلاة والسلام متَّبعاً إیّاه.

6 ـ ومنها: ما تواتر من خروج الدجّال والسفیانی قبل ظهور المهدیّ المنتظر علیه السلام [47] ، وما ورد من خروج القحطانیّ بعده [48] .

7 ـ ومنها: مساعدة عیسی علی قتل الدجّال بباب (لُدّ) كما صرّح به



[ صفحه 40]



الآبری والشبلنجی فی نور الاَبصار بتواتره [49] .

8 ـ ومنها: ما روی مستفیضاً من موت المهدی علیه السلام ببیت المقدس بعد انقضاء مدّة ملكه، وصلاة عیسی بن مریم والمسلمین علیه.

9 ـ ومنها: ما روی من خروج المهدیّ علیه السلام ومبایعته بین الركن والمقام [50] .

أخرج أبو داود فی سننه عن أُمّ سلمة عن النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم، قال: «یكون اختلاف عند موت خلیفة، فیخرج رجل من أهل المدینة هارباً إلی مكّة، فیأتیه ناس من أهل مكّة فیخرجونه وهو كاره، فیبایعونه بین الركن والمقام، ویبعث إلیه بعث من الشام، فیخسف بهم بالبیداء بین مكّة والمدینة، فإذا رأی الناس ذلك أتاه أبدال الشام، وعصائب أهل العراق، فیبایعونه بین الركن والمقام..» الحدیث [51] .

وأخرج نعیم بن حمّاد عن أبی هریرة، قال: یُبایَع المهدیّ بین الركن والمقام، لا یوقظ نائماً ولا یهریق دماً [52] .

وأمّا المسیح عیسی بن مریم علیه السلام فإنّه ینزل من السماء بعد ظهور المهدیّ ووقوع البیعة له.

وقد دلّت السُنّة عن النبیّ صلی الله علیه وآله وسلم علی نزول عیسی بن مریم علیهما السلام علی المنارة البیضاء شرقیّ دمشق، وحكمه بكتاب الله تعالی، وقتله الیهود



[ صفحه 41]



والنصاری، وإهلاك أهل الملل فی زمانه ـ كما قال ابن قیّم الجوزیّة فی المنار المنیف [53] .

وأخرج الطبرانیّ فی الكبیر عن أوس بن أوس: ینزل عیسی بن مریم عند المنارة البیضاء شرقیّ دمشق ـ كما فی الجامع الصغیر للحافظ السیوطی [54] .

وأخرج مسلم فی صحیحه من حدیث النوّاس بن سمعان، عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: «ینزل ـ یعنی المسیح بن مریم علیه السلام ـ عند المنارة البیضاء شرقیّ دمشق بین مهرودتین..» الحدیث [55] .

10 ـ ومنها: أنّ عیسی بن مریم علیه السلام یقتدی بالمهدیّ علیه السلام فی الصلاة، فیكون المهدیّ إماماً وعیسی مأموماً.

قال الحافظ ابن حجر فی فتح الباری: تواترت الاَخبار بأنّ المهدیّ من هذه الاَُمّة، وأنّ عیسی بن مریم سینزل ویصلّی خلفه [56] .

ویدلّ علی ذلك أیضاً:

مـا أخـرجه البخـاری فی صـحیحه عـن أبـی هـریرة، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «كیف أنتم إذا نزل ابن مریم فیكم وإمامكم منكم؟!» [57] .

وأخرج أبو نعیم، عن أبی سعید الخدری، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «منّا الذی یصلّی عیسی بن مریم خلفه» [58] .



[ صفحه 42]



وفی صحیح ابن حبّان من حدیث عطیّة بن عامر نحوه [59] .

وأخرج مسلم وأبو نعیم أیضاً ـ واللفظ له ـ عن جابرٍ، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: «ینزل عیسی بن مریم فیقول أمیرهم المهدیّ: تعالَ صلِّ بنا؛ فیقول: لا، إنّ بعضكم علی بعض أُمراء، تكرمة الله لهذه الاَُمّة» [60] .

وأخرج ابن أبی شیبة فی المصنّف عن ابن سیرین، قال: المهدیّ ینزل علیه ابن مریم، ویصلّی خلفه عیسی [61] .

وأخرج نعیم بن حمّاد، عن عبـد الله بن عمرو، قال: المهدیّ ینزل علیه ابن مریم ویصلّی خلفه عیسی [62] .

تلك عشرة كاملة من وجوه الفرق بین المهدیی المنتظر والمسیح بن مریم علیهما الصلاة والسلام، وقد تستنبط وجوه أُخری بالتأمّل فی ما ورد من الاَحادیث فی هذا الباب، لا تكاد تخفی علی أُولی الاَلباب.

وفی ما أثبتناه هنا غنیة وحجّة لمن آتاه الله الحكمة والهدایة، وجنّبه سُبل الضلالة والغوایة، إنّه خیر هادٍ ومعین.



[ صفحه 43]




[1] المصـنّف 11 :371 ـ 372 ح 20770.

[2] سنن ابن ماجة 2 :1366 ح 4083.

[3] سنن ابن ماجة 2 :1367 ح 4085.

[4] الفتن: 254 ح 996، مسند أحمد بن حنبل 1 :84، المصنّف لابن أبي شيبة 15 :197 ح 19490.

[5] سنن ابن ماجة 2 :1366 ح 4082.

[6] سنن ابن ماجة 2 :1368 ح 4086.

[7] سنن أبي داود 4 :107.

[8] سنن ابن ماجة 2 :24.

[9] سنن أبي داود 4 :107، المصنّف لابن أبي شيبة 8 :678 ح 194.

[10] سنن أبي داود 4 :106.

[11] سنن أبي داود 4 :107.

[12] مسند أحمد 1 :377 وص 430، سنن أبي داود 4 :107، سنن الترمذي 4 :438 ح 2230 باب ما جاء في المهديّ.

[13] سنن الترمذي 4 :438 ح 2231 باب ما جاء في المهدي.

[14] سنن الترمذي 4 :439 ح 2232.

[15] صحيح البخاريّ 4 :325 ح 245.

[16] موارد الظمآن: 463 ـ باب ما جاء في المهديّ.

[17] سنن أبي داود 4: 107 ـ 108، مسند أحمد 6 :316، المصنّف 11 :376 ح 20769، مسند أبي يعلي12 :369 ـ 370 ح 6940، المعجم الكبير ـ للطبراني ـ 23 :39 ح 931.

[18] ما بين المعقوفين أثبتناه من العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي.

[19] العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :58.

[20] المعجم الاَوسط 1 :97 ـ 98 ح 157.

[21] كتاب الفتن: 229، وانظر: العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :62.

[22] المصنّف ـ لابن أبي شيبة ـ 8 :679 ح 159.

[23] كتاب الفتن: 228.

[24] كتاب الفتن: 229.

[25] نور الاَبصار: 187 ـ 188، وانظر: موسوعة الاِمام المهدي عليه السلام عند أهل السُنّة 2 :47.

[26] الاِذاعة لما كان وما يكون: 147.

[27] المصنّف ـ لابن عبد الرزاق ـ 11 :372 ح 20773، سنن أبي داود 4 :107.

[28] سنن أبي داود 4 :115 ح 4324.

[29] فرائد السمطين 2 :314.

[30] انظر: كتاب الفتن: 225.

[31] فرائد السمطين 2 :330.

[32] كتاب الفتن: 232، وانظر: العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :58.

[33] انظر: العرف الوردي في أخبار المهدي المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :63.

[34] انظر: العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :66، موسوعة الاِمام المهدي عليه السلام عند أهل السُنّة 1 :368.

[35] كتاب الفتن: 348 وص 352، العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :81، موسوعة الاِمام المهدي عليه السلام عند أهل السُنّة 1 :389.

[36] لوائح الاَنوار البهية وسواطع الاَسرار الاِلهية، المطبوع ضمن موسوعة الاِمام المهدي عليه السلام عند أهل السُنّة 2 :12.

[37] مسند أحمد 1 :377 وص 430، سنن أبي داود 4 :107، سنن الترمذي 4 :438 ح 2230، العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحـاوي للفتاوي 2 :58 ـ 59.

[38] المعجم الكبير 10 :133 ـ 137 ح 10213 ـ 10230.

[39] كتاب الفتن: 227، وانظر: العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :73.

[40] قد حقّقنا في رسالة مفردة كون المهدي المنتظر عليه السلام من ذرّيّة الحسين السبط الشهيد عليه السلام دون الحسن السبط عليه السلام، والمقصود من إيراد هذا الحديث هنا الدلالة علي حقّيّة خروج المهدي عليه السلام فحسب، فليُعلم ذلك.

[41] سنن أبي داود 4 :108.

[42] كتاب الفتن: 220، وفيه «المغلّبة» بدل «المعلّمة»، العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :75.

[43] كتاب الفتن: 220، العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :75.

[44] كتاب الفتن: 213، العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي 0للفتاوي 2 :71.

[45] كتاب الفتن: 190، العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :69.

[46] المعجم الاَوسط 9 :288 ح 9459، المستدرك علي الصحيحين 4 :431.

[47] البدء والتاريخ ـ للبلخي ـ 1 :186، العرف الوردي في أخبار المهدي المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :71 وص 75.

[48] كتاب الفتن: 247، البدء والتاريخ ـ للبلخي ـ 1 :184.

[49] نور الاَبصار: 189، وانظر: كتاب الفتن: 341 ـ 342، صحيح مسلم 8 :198.

[50] انظر: العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :59 وص 61.

[51] سنن أبي داود 4 :107.

[52] انظر: العرف الوردي في أخبار المهدي المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :76.

[53] المنار المنيف: 148.

[54] المعجم الكبير1 :217 ح 590، الجامع الصغير: 590 ح 10023.

[55] صحيح مسلم ـ كتاب الفتن وأشراط الساعة ـ باب ذكر الدجّال 8 :197 ـ 198.

[56] فتح الباري 6 :611 باب نزول عيسي بن مريم عليهما السلام.

[57] صحيح البخاريّ 4 :325 ح 245.

[58] العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :64.

[59] الاِحسان بترتيب صحيح ابن حبّان 8 :283 ـ 284 رقم 6764.

[60] صحيح مسلم 1 :95، جامع الاَُصول 10: 329 ـ 330 ح 7832.

[61] المصنّف ـ لابن أبي شيبة ـ 8 :679، وفيه: «المهدي من هذه الاَُمّة وهو الذي يؤمّ الناس».

[62] العرف الوردي في أخبار المهدي، المطبوع ضمن الحاوي للفتاوي 2 :78.